الأثنين 25 ذو الحجة 1445 ﻫ - 1 يوليو 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

هل من علاقة بين لقاح "كورونا" وارتفاع نسبة الوفيات؟

في ظلّ ما يُحكى مؤخرًا عن تسبّب لقاح “كورونا” بعدد من الأعراض المرضيّة التي قد تصل إلى الموت أحيانًا، شدد رئيس اللجنة الوطنيّة للقاح كورونا النائب الدكتور عبد الرحمن البزري، على أنّ “كلّ ما كتب طبيًّا حول العالم في الطبّ المبني على القرائن والدلائل، أكدّ أنّ اللقاحات هي التي أنقذت البشريّة من الجائحة، وهي أوقفت الانهيار الصحي، وإلا لكنّا لا نزال في الإقفال والانهيار والأزمات حول العالم”.

وأضاف البزري لموقع mtv: “هناك اتفاق عالمي أنّ اللقاح أنقذ الناس وأن فوائده تفوق آثاره الجانبية. ولكن أي دواء أو لقاح له تأثيرات جانبية وتأثيرات سلبية على بعض الأشخاص”.

وعن زيادة أعداد الوفيات خصوصًا لدى الفئة العمرية التي تتراوح بين الـ40 والـ50 عامًا، يشير البزري إلى “ألا أرقام دقيقة ورسميّة حول زيادة في عدد الوفيات لدى سنّ معيّن، وأنّه تمت مراقبة الثقة لهذه اللقاحات على أعداد كبيرة من الأشخاص”، ويسأل: “هل الأعراض لها علاقة باللقاح أم أنّها من جراء عوامل أخرى”؟

ويُتابع: “ربط لقاح كورونا بظهور بعض الأعراض أمر خطير. ويجب ألا نخيف الأشخاص من اللقاحات، وإلا عندها سنرى أمراضًا عدّة تعود لتظهر من جديد. ولذلك يجب أن نكون حريصين بأن نتابع الأخبار الصحيحة وألا ننشر أخبارًا إلا إذا كانت مبنيّة على إحصاءات”.

أمّا عن عارض النسيان، فيلفت إلى أنّ سببه فيروس كورونا وليس اللقاح، شارحًا: “كوفيد طويل الأمد هو الذي أدى إلى ظهور بعض حالات الدماغ الضبابي، وقد سُجلت ملاحظات حوله، ولكن لم يُعرف بعد كم ستظل هذه الحالة أو كيف تنتهي”.