استمع الى راديو صوت بيروت انترناشونال

Loading...

غوغل تقلل من أحجام صور jpeg بنسبة 35%

Loading...

طوّر فريق من الباحثين لدى شركة غوغل خوارزمية جديدة مفتوحة المصدر تقلل من أحجام الصور بنسبة 35%، أو في المقابل رفع جودة الصور بشكل كبير مع الحفاظ على حجم ملف ثابت.

Loading...

وتحمل خوارزمية الترميز الجديدة اسم “غويتزلي” (Guetzli) والتي تعني “بسكويت” بالألمانية السويسرية، وذلك لأن المشروع قاده مكتب أبحاث غوغل في زيورخ بسويسرا.

وتعمل الخوارزمية على تصغير حجم الملفات دون الإضرار بالتوافقية مع معيار الصور “jpeg”، مما يوفر إمكانية استعمال الخوارزمية في كل مكان دون الحاجة إلى تغيير أي شيء آخر.

وتزداد الحاجة في الوقت الحالي إلى مثل هذه التقنيات، حيث تحتوي شبكة الإنترنت على عدد من الصور لا حصر له، ويرغب الجميع، بما في ذلك المستخدمون والشركات التي تعمل على تخزين تلك الصور، في توفير إمكانية تحميل تلك الصور بأسرع وقت وأن تبدو دقتها جيدة قدر الإمكان.

وتعمل الخوارزمية الجديدة مع متصفحات الويب الموجودة حاليا وأدوات معالجة الصور، وتشير الشركة إلى أنها تسمح بتقليل أحجام ملفات الصور دون المساس بشكل كبير بجودة الصورة، وذلك من خلال استهداف ما يعرف باسم مرحلة تكميم عملية الضغط.

والتكميم هو العملية التي تحاول تقليص كم كبير من البيانات غير المنتظمة ويصعب ضغطها إلى بيانات منتظمة ومن السهل جدا ضغطها، وفي مجال ترميز صور “jpeg” فإن هذه العملية عادة تخفض تدرجات اللون السلسة إلى لبنات مفردة من اللون وغالبا ما تطمس تماما التفاصيل الصغيرة.

والمعادلة الصعبة في هذا الأمر هي إيجاد توازن بين إزالة التفاصيل مع تقليص الحجم، وكل تقنية ترميز لها طريقتها المختلفة في إتمام هذه العملية مثل ترميز “libjpeg” أو “x264” أو “lame”.

وتعمل خوارزمية “غويتزلي” بشكل أبطأ من الخيارات الأخرى المتوفرة لكنها تقدم بالمقابل أحجاما أقل للصور مع الحفاظ تقريبا على الجودة ذاتها، وهي مفتوحة المصدر، ويمكن للمستخدمين تحميلها واستعمالها ضمن مشاريعهم الخاصة.

المصدر : مواقع إلكترونية

Loading...
Loading...

شاهد أيضاً