استمع الى راديو صوت بيروت انترناشونال

Loading...

إطلاق معتقلين ضمن اتفاق المدن الأربع بسوريا

Loading...
أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بوصول حافلات تقل عشرات المعتقلين المفرج عنهم من قبل النظام إلى مناطق سيطرة المعارضة في إدلب شمال سوريا، في إطار اتفاق المدن الأربع.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه جيش الفتح التابع للمعارضة المسلحة عن انتهاء المرحلة الأولى من الاتفاق.

Loading...

وأوضح مراسل الجزيرة أن الدفعة الأولى من المفرج عنهم من سجون النظام تبلغ 120 معتقلا وصل منهم حتى الآن خمسون إلى مناطق سيطرة المعارضة في إدلب، وأفادت مصادر للجزيرة أن تعداد الدفعة الأولى يجب أن يصل اليوم إلى خمسمئة معتقل ويبلغ خلال عشرة أيام 750 معتقلا.

وأعلن جيش الفتح عن انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق المدن الأربع مع وصول 15 حافلة تقل خمسمئة من مقاتلي الزبداني وسرغايا والجبل الشرقي بريف دمشق مع ذويهم، في حين توجهت 46 حافلة تقل سكان ومسلحي كفريا والفوعة بريف إدلب نحو مناطق سيطرة قوات النظام في حلب.

ويشمل الاتفاق -وفق جيش الفتح- بمرحلته الثانية متابعة ملف الأسرى والذي يضم 1500 أسير ومعتقل لدى قوات النظام، وإدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى المناطق المحاصرة بمحيط دمشق.

من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن عشر حافلات تـُقل الخارجين من بلدتي كفريا والفوعة المواليتين للنظام دخلت مدينة حلب، تمهيدا لنقلهم إلى مركز إقامة مؤقتة في منطقة جبرين.

كما ذكر الإعلام الحربي التابع للنظام أن خمس حافلات تقل مهجري الزبداني ومضايا -كانت تنتظر في منطقة الراموسة بحلب- تحركت باتجاه منطقة الراشدين، وأنها ستتوجه لاحقا إلى مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في حلب وإدلب.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بالمعارضة السورية المسلحة أنهم توصلوا إلى اتفاق مع النظام يُطلق بمقتضاه سراح خمسمئة سجين سيعبرون إلى مناطق المعارضة اليوم الجمعة في إطار اتفاق مبادلة بين الطرفين.

وقال متحدث باسم أحرار الشام إن المفاوضات اكتملت، وإن السجناء سيصلون إلى منطقة تسيطر عليها المعارضة خارج مدينة حلب في غضون ساعات.

ونص الاتفاق بين الحكومة والفصائل المعارضة على أن يتم على مرحلتين وبالتزامن إجلاء جميع سكانالفوعة وكفريا وعددهم نحو 16 ألف شخص، مقابل خروج من يرغب من سكان مضايا والزبداني وبلدات اخرى في ريف دمشق.

وبالتزامن أيضا، يفترض أن يتم الإفراج عن 1500 معتقل من سجون النظام على مرحلتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Loading...
Loading...

شاهد أيضاً