الخميس 16 شوال 1445 ﻫ - 25 أبريل 2024 |

برامج

شاهد آخر حلقاتنا اونلاين

ماذا يحدث لجسم الإنسان عند تناول الموز المائل للسواد؟

لا يخفى على أحد أنّ للموز فوائد صحية تكاد لا تحصى وذلك على كل أعضاء الجسم، بسبب تركيبته الغنية بالعناصر الغذائية، الفيتامينات والألياف… ولكن هل تساءلتِ يوماً عن الموز المائل إلى الأسود؟

فمع التطوير الجيني للفاكهة والخضار، بتنا معتادين بشكل غير واعٍ على الإمتناع عن تناول الفاكهة إن لم يبدو مظهرها شبه مثالي. ولعلّ هذه الحالة تنطبق على الموز أيضاً، الذي بعد فترةٍ يميل إلى الإسوداد، فيعمد معظمنا إلى التخلّص منه ظناً بأنّ البقع البنية هي بسبب التعفّن.

ولكن، ليس بعد الآن! فما لا تعرفينه هو أنّ هذه البقع البنية تدلّ فعلياً إلى نضوج الموز، وكلّما إزدادت البقع البنية أو السوداء فيه، زادت نسبة إحتوائه على مادّة تدعى TNF.

فما هي مادّة الـTNF؟
ترمز تسمية هذه المادّة في اللغة الإنكليزية إلى عبارة Tumor Necrosis Factor، أي “عامل النخر الورمي”، ما يعني أنّها مادّة محاربة لمرض السرطان وتكوّن الخلايا غير الطبيعية في أجسامنا.

فقد أثبتت الدراسات أن تناول الموز المسود والحصول على كمية كافية مادّة الـTNF من شأنه أن يصدّ خلايا الورم السرطاني ويحدّ من نموّها وتكاثرها بشكل ملفت.

لذلك، وفي المرّة المقبلة التي تقدمين فيها على ملاحظة بقع بنية على الموز في منزلكِ، لا تقومي برميها، بل تناوليها فوراً ودعي جسمكِ يستفيد من قدرتها المذهلة على محاربة أي تلف خلوي أو إحتمال ورم سرطاني!

وفيما يلي بعض فوائد الموز الأسود كما قدمها موقع “لايف هاك” بناءً على دراسة حديثة، أجريت في اليابان.

1- يحميك من السرطان: حيث إن البقع السوداء على الموز تحتوي على مواد مضادة للسرطان، تقوم بصد خلايا الورم السرطاني، وتحد من نموها وتكاثرها.

2- يعالج حرقة المعدة: الموز ذو البقع السوداء يحتوي على مضادات الحموضة الطبيعية التي تساعد في علاج حرقة المعدة، كما تسهِّل عملية الهضم.

3- تنظيم ضغط الدم: يوفر هذا النوع من الموز مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم التي تساعد في تنظيم ضغط الدم في جسمك.

4- يجعلك أقل اكتئاباً: البقع السوداء في الموز تحتوي على التربتوفان، وهو من الأحماض الأمينية. يستخدم الجسم هذه الأحماض الأمينية في تصنيع السيروتونين، الذي يساعدك في الشعور بالهدوء والحصول على نوم سليم.

5- تخفيف الإمساك: يساعد الموز على تخفيف الإمساك، وهذا أمر معروف، كما أنه يعالج مشكلات الجهاز الهضمي والأمعاء.

6- يمنحك الطاقة: يتوفر الموز على قيمة عالية من السعرات الحرارية، ما يجعله مصدراً ممتازاً للطاقة الفورية.

7- يعالج فقر الدم: الموز هو مصدر جيد للحديد المعدني. والحديد هو واحد من المكونات الرئيسة لخلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل التغذية والأوكسجين في جسمك.

8- يخفف آلام الدورة الشهرية عند النساء: البوتاسيوم الموجود في الموز يساعد في تخفيف تشنجات العضلات بسبب الدورة الشهرية.